Sunday, December 4, 2011

من وشى بجيفارا

من وشى بجيفارا

من وشى بجيفارا ؟
هل تنكشف اخيرا ملابسات نهاية الثائر الاشهر في العالم؟
الحقائق كما يرويها رفيق نضال قديم
.
الادلة التاريخية "الرسمية" اكدت حتى الان ان الارجنتيني سيرو بوستوس هو الذي وشى بالثائر الكوبي من اصل ارجنتيني ارنستو تشي غيفارا ودل قبل ثلاثة عقود الجيش البوليفي على مكان تشي واضعا بذلك حدا لحياة الثائر الاسطوري .. لكن "الحقيقة" كما يرويها رفيق النضال شيء اخر بوستوس الفنان الرسام (68 عاما) الذي يعيش منفيا فى مدينة مالمو السويدية الجنوبية والذي ينكب الان على كتابة مذكراته قال "هذا العار يلاحقني منذ ثلاثين سنة واريد ان اقول الحقيقة قبل ان يغيبني الموت".
ويضيف الرفيق السابق ان «تشي» كلفه في بوليفيا ان يهيء لقيام "بؤرة" ثورية فى شمال الارجنتين وان يجند المتطوعين معتمدا بصورة خاصة على "غلاة المنشقين المتطرفين من الحزب الشيوعي الارجنتيني".
وقد ظهر اسم "البيلادو" (الاصلع) وهو احد الاسماء الحركية لبوستوس، في 20 نيسان /ابريل من عام 1967 عندما دخل مع الكاتب والفيلسوف اليساري الفرنسي ريجيس دوبريه الى قرية ميويوبامبا في جبال الانديز التى كان الجيش البوليفي يحتلها.
والرجلان افلتا فى اللحظة الاخيرة من حبل المشنقة وحكم عليهما بالسجن 30 عاما. وقد تم اعتقال تشي غيفارا فى تشرين الاول/اكتوبر من عام 1967 واعتبر سيرو بوستوس من وشى به لانه كان "ثرثارا" جدا عند استجوابه من قبل العسكريين البوليفيين.
ويقول رفيق غيفارا "مئات الاشخاص كانوا ممن عملت معهم فى الارجنتين .. لم يتعرض احد منهم لاي اذى او مضايقة. كنت حريصا طوال الرحلة التى بدات في بوليفيا وانتهت في السويد على الصمت المطلق رغم كل ما لحق بسمعتي من تشويه وذلك حتى لا اكشف او اعرض للخطر من كانوا معي وعائلاتهم او من كانت لي علاقة بهم".
وعام 1970 وعلى الرغم من المعارضة التى ابداها فريق كبير من الجيش تم ابعاد بوستوس ودوبريه الى التشيلي حيث كانت الجبهة الشعبية بزعامة سلفادور الليندي فازت في الانتخابات. بعد ذلك بثلاث سنوات عاد بوستوس الى الارجنتين حيث اضطره نظام الكولونيلات هناك مرة اخرى الى مغادرة البلاد عام 1967 ولم يجد من يستقبله سوى السويد. ويتابع "هذه الحقبة كانت مفصلا حزينا سعيت فعلا وسعت عائلتي معى الى تجاوزها ونسيانها". في تلك الفترة عمل الثائر السابق فى جمع النفايات داخل مسلخ كبير وتطوع مع بعض الجمعيات الثقافية السويدية.
ويعيش بوستوس الان مريضا يعاني من الام مزمنة في الراس شخصت على انها مرض الشقيقة في شقة صغيرة تغص باللوحات والمحفوظات والكتب خصوصا تلك المتعلقة بـ "تشي" والثورة الكوبية و"فشل التجربة البوليفية" كما سماها تشي نفسه عام 1997 وفي الذكرى الثلاثين لغياب تشي كشف صحافي اميركي هو جون لي اندرسون الدور الذي كان بوستوس يضطلع به فى مشروع الثورة العالمية لغيفارا كما وجه اصابع الاتهام في موازاة ذلك الى سلوك ريجيس دوبريه الملقب «دانتون» ودوره فى اعتقال الثائر الذي عينه فيديل كاسترو وزيرا في حكومته واضعا علامات استفهام حول الرواية التاريخية الرسمية لعملية الاعتقال والاغتيال.
واعاد الصحافي الاميركي الى الاذهان ان محامي دوبريه، فالتر فلور كان نشر عام 1968 رسالة في احدى صحف لاباز يعترف فيها الكاتب الفرنسي انه وبعد اعتقاله التزم للجيش البوليفي الا يكشف للصحافيين الذين يستقبلهم فى زنزانته بان تشي كان فى بوليفيا.
حول هذه النقطة يقول بوستوس الذي التقاه التلفزيون السويدي فى تسجيل وثائقي "لا اريد ان العب لعبة «ليس انا بل هو» هذا الامر لا يهمني .. كل ما اريده هو ان اشرح الدور الذي قمت به الى جانب تشي والعلاقة التى كانت تربطني به حتى تتضح الامور وهو ما سافعله في المذكرات التي ارجو ان تنتهي قريبا انصافا للجميع وللتاريخ".
من وشى بتشي غيفارا: ريجيس دوبريه او سيرو بوستوس؟ من وشى بارنستو تشي غيفار الى الجيش البوليفي الذي اعتقله وقتله: الكاتب والفيلسوف الفرنسي ريجيس دوبريه او الرسام الارجنتيني سيرو بوستوس.
في العشرين من نيسان/ابريل 1967 اوقف الجيش البوليفي الرجلين وحكم عليهما بالسجن 30 عاما. ومع اعتقال تشي واعدامه في تشرين الاول/اكتوبر من العام نفسه راح المؤرخون ومعهم الكثير من وسائل الاعلام يحملون بوستوس مسؤولية الوشاية. وكتب المؤرخ الفرنسي بيار كالفون ان بوستوس هو الذي ادلى باعترافات وانه قام برسم وجوه رفاق السلاح.
لكن المؤرخ اعترف فى فيلم وثائقي عرضه التلفزيون السويدي انه لم يطلع سوى على جانب فقط من شهادة بوستوس وانه بنى كل اتهاماته على شهادة لريجيس دوبريه. وقد نفى سيرو بوستوس الذي تم ابعاده عام 1976 ان تكون رسومه فى السجن هي التى ساعدت الجيش البوليفي فى اى مهمة، واضاف ان جميع الرفاق من الصف الاول ومعهم تشي كانوا معروفين للاستخبارات المركزية الاميركية.
وقال كالفون من جهة اخرى ان بوستوس عندما اعتقل كان بحوزته اوراقه الثبوتية الحقيقية وصور زوجته وبناته الامر الذي ساعد العسكريين البوليفيين في الضغط عليه.
وحول هذه النقطة يقول بوستوس "انه لا معنى لها" مشيرا الى انه كان احد المختصين فى الاستخبارات وان غيفارا نفسه كلفه امن المجموعة خلال اقامة الثوار فى تشيكوسلوفاكيا وفي الجزائر.
وفى الفيلم الوثائقي نفسه يؤكد قائد الكتيبة التى القت القبض على تشي ان دوبريه كان متعاونا جدا مع الجنود البوليفيين. ويقول "ليس من المهم ان نعرف من الذي تكلم اولا فالعسكريون يعرفون انه دوبريه .. قرات الشهادات وذهلت عندما لاحظت ان دوبريه هو الذي اكد من البداية وجود تشي فى بوليفيا" خلال التحقيق معه، اضافة الى ان مجرد وصول دوبريه الى بوليفيا كان يعني، كما يضيف، ان تشي موجود فى بوليفيا


No comments:

Post a Comment