Monday, January 23, 2012

حمله كاذبون

حمله كاذبون
حمله كاذبون
شرح الفكره:

سينما في كل شوارع مصر 
من مجموعة : مُصِرّين
تواجه الثورة في المرحلة الحالية حرباً إعلامية شرسة تشنها السلطة مستخدمة الإعلام الرسمي لتشويه صورة الثورة والثوار ولتزييف الأحداث وطمس الحقائق وتخويف المواطنيين،   دورنا نحن أن نعمل لمواجهة هذه الهجمة بما لدينا من أسلحة: الصحافة الشعبية.   معاً نستطيع أن نصد هذه الهجمة بالتوثيق وبنشر المعلومات والفيديوهات والصور،  الصور و الفيديوهات التي تظهر الحقيقة متاحة على إنترنت،  لكنها نادرًا ما تعرض على شاشات التلفزيونات،  فلنخلق في شوارعنا و مدارسنا و جامعاتنا عروض فيديوهات شعبية لنعرض على كل المصريين تلك الفيديوهات و الصور حتى تصلهم الحقيقة كاملة،  و عندها نترك الحكم لهم و سيوضح لهم أن العسكر كاذبون.
* تدعوكم مٌصٍرّين لتنظيم عروض شعبية في شوارع مناطق سكنكم ، أو جامعتكم ليرى الجميع حقيقة جرائم العسكر في حق المصريين.



 شاهد و احكم بنفسك 
Maco 3:13

Sunday, January 22, 2012

اللقاء الحواري في مجموعة يساري - الارتباكات حول الانتفاضة السورية مع : سلامة كيلة


   اللقاء الحواري في مجموعة يساري - الارتباكات حول الانتفاضة السورية
مع : سلامة كيلة



من هو سلامة كيلة 
من مواليد مدينة بيرزيت في فلسطين سنة 1955 . بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد سنة 1979 .
عمل في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي ، و لازال ينشط من أجل العمل الماركسي العربي.
سجن ثمانية سنوات في السجون السورية.
كتب في العديد من الصحف و المجلات العربية مثل الطريق اللبنانية و النهج و دراسات عربية و الوحدة

 موضوع النقاش 

·  الارتباكات حول الانتفاضة السورية
الانتفاضة في سورية كانت هي الانتفاضة التي أثارت الكثير من التشكيك واللغط.  وكان التوضع السياسي في المنطقة العربية والمحيط الإقليمي هو السبب في ذلك، حيث تبدو السلطة في تحالف "متصارع" مع السياسات الأميركية، ويدعم المقاومة في لبنان وفلسطين، وهو آخر "مقاومة" للسيطرة الإمبريالية في "الشرق الأوسط الموسّع"!.
من هذا المنظور، يبدو أنه يجب أن يكون الموقف أقرب إلى النظام السوري. لكن ما هو المنظور الذي لا بد لماركسي أن يلمس الوضع انطلاقاً منه؟ التحليل الاقتصادي السياسي أم التحليل السياسي "الإستراتيجي"؟
النظر كان ينطلق من التحليل السياسي. وكان تناول المسألة من منظور "إستراتيجي" يقوم على رؤية "العلاقات الدولية" والموقف الناتجة عنها، خصوصاً العلاقة (التوافقية/ الصراعية) مع الإمبريالية، كون هذه الأخيرة هي "المركز" الذي يحكم النظر لكل المسائل الأخرى لدى قطاع كبير من الماركسيين، وهي "الحلقة المركزية" التي تتمحور التناقضات حولها. وبالتالي فهي التي تحدد الموقف: مع أو ضد.
في الماركسية (وهذا أساس منهجي وليس موقف سياسي) لا بد من الانطلاق من التحليل الاقتصادي من أجل فهم الوضع علمياً، وإلا تحكّم المنطق المثالي الذي يبدأ من "السياسي"، ومن الدولة، ومن الأفكار. لا بد من البدء من الحقل الاقتصادي من أجل تلمس علمي للحقل السياسي.
وبهذا حين دراسة الوضع السوري لا بد من تناول التكوين الاقتصادي الذي تشكّل وأصبح هو المهيمن. ومن ثم التناقضات التي أفرزها، داخلياً (أي في الإطار الطبقي الداخلي)، وعالمياً (أي في إطار توضعه العالمي). حيث سنلمس بان السنوات العشر الأخيرة قد أفضت إلى أن يعاد ترتيب الاقتصاد بما هو اقتصاد ليبرالي كامل. أي بانهيار دور الدولة الاقتصادي، وفرض الخصخصة، ومن ثم تمويت "القطاع العام"، وسيطرة القطاع الخاص الذي أصبح يمتلك 70% من الدخل الوطني. ومن ثم تحويل الاقتصاد من اقتصاد منتج إلى اقتصاد ريعي، من خلال تركيز التوظيف في قطاعات ريعية، مثل العقارات والخدمات والسياحة والبنوك والتجارة. وهي العملية التي ترابطت مع ذاك التحوّل الذي جعل القطاع الخاص هو الأضخم. بمعنى أن توظيف القطاع الخاص اتجه إلى هذا القطاع الريعي. وأفضى ذلك إلى انهيار كبير في الزراعة والصناعة. ولقد أفرزت هذه العملية استقطاباً طبقياً حاداً، حيث تمركزت الثروة بأيدي أقلية ضئيلة، وضمن هذا الشكل الجديد للاقتصاد رفاه شريحة نسبتها تقارب الـ 20%، بينما جرى تهميش الـ 80% الأخرى، سواء نتيجة البطالة (التي بلغت 30% من القوى العاملة تقريباً)، أو نتيجة الانخفاض الشديد في المداخيل، حيث أصبح الحد الأدنى للدخل هو أقل من ثلث الحد الأدنى الضروري للعيش "الطبيعي".
هذا الوضع أفضى إلى تصاعد حدّة التناقض الطبقي. وهو وضع "مثالي" لتوضع الصراع الطبقي، الذي كان الاستبداد الطويل والشديد، والسيطرة المطلقة على النقابات، والضبط الذي كان يمارس من خلال ذلك. ومنع كل أشكال الاحتجاج. كان كل ذلك يمنع توضحه، سوى ببعض الاحتجاجات "الكلامية" في مؤتمرات النقابات، أو ما كانت تشير إليه صحافة الأحزاب الشيوعية المشاركة في السلطة، أو في الإشارات التي كانت ترد في الصحف المحلية. لكن ذلك لم يكن يمنع تصاعد الاحتقان لدى كل الطبقات المفقرة، الذي كان وحده سيوصل إلى الانفجار الاجتماعي، بغض النظر عن الأشكال التي يتخذها. والانتفاضة هي التعبير عن هذا الاحتقان المتصاعد.
إذن، البدء من الاقتصادي يوصل إلى الطبقي. وكما هو معروف في الماركسية فإن التناقض هو في البنية (التكوين الطبقي) التي تؤسس للاستغلال المباشر (أي التوضع الطبقي القائم في المجتمع). وبالتالي فإن الموقف لا بد من أن يتحدد من هذه النقطة، وليس من أية نقطة أخرى. أي ليس من "الحقل العالمي" التي تتأسس فيه الظاهرة الإمبريالية. حيث هنا يتحوّل التناقض إلى تناقض سياسي، أي ينتقل من صراع طبقات إلى صراع دول، رغم الأساس الاقتصادي الذي يحكم هذا الصراع، والذي سأشير إليه تالياً.
ما يجري من قبل بعض اليسار هو قلت هذا التحديد، ليصبح السياسي هو محدِّد الموقف وليس الطبقي. والسياسي ليس الطبقي بالضرورة، بل يمكن أن تصارع قوى سابقة للرأسمالية الإمبريالية، وهي هنا تصارع من منظور رجعي. بالتالي لا تصبح قوى ثورية، أو يجري التحالف معها، رغم عدم تحويلها إلى عدو رئيسي. لكن حين تنهض الطبقات الشعبية ضد سلطة "تختلف" مع الإمبريالية، يكون ضرورياً أولاً تحديد أسباب هذا الاختلاف، ثم الإصرار على تطوير الصراع الطبقي لأنه يمثل التناقض الرئيسي.
هل أن الاختلاف القائم ذو أساس اقتصادي؟ أو طبقي؟
هنا لا بد من فهم الإمبريالية كتكوين اقتصادي قبل أن تكون سياسة عالمية. لكن كذلك فهم بأن الوضع الطبقي هو الذي يحدد الموقف السياسي وليس العكس. فالصراع بين البلدان الإمبريالية قائم رغم النمط الرأسمالي الموحد بينها، نتيجة التنافس، وكان يقوم مع بلدان تريد التحرر ببناء الصناعة وتطوير الزراعة وتحقيق الاستقلال الاقتصادي والسياسي. والآن هناك تناقض بين الإمبرياليات الأميركية الأوروبية من جهة والروسية الصينية من جهة أخرى. وكل هذه التناقضات لا تمس وضع الطبقات الشعبية أو النمط الاقتصادي السائد. بالتالي هي تناقضات بين إمبرياليات.
والطابع الاقتصادي الذي يفرضه هذا النمط الآن، هو تعميم الاقتصاد الريعي، من خلال فرض اقتصاد السوق واللبرلة، التي كانت تعمم انطلاقاً من شروط صندوق النقد الدولي، التي تفرض تخلي الدولة عن دورها الاقتصادي (أي فرض الخصخصة، وإنهاء الدور الحمائي الذي فرض من أجل منع هروب فائض القيمة إلى الخارج). ولقد عمل في العقدين الأخيرين على تعميم الاقتصاد الريعي، من خلال مركزة النشاط الاقتصادي في العقار والخدمات والاستيراد والبنوك والنشاط التجاري، وتدمير القوى المنتجة في الزراعة والصناعة. فهذا التكوين الاقتصادي هو الذي يسمح بتحقيق النهب الإمبريالي من خلال نشاط المال الذي ينشط في المضاربة والعقارات والبنوك وكل هذه القطاعات، وأيضاً في فتح باب التصدير لهذه البلدان واسعاً.
في المقابل، سنلمس تكيّف الاقتصاد السوري مع هذا التكوين، رغم "التناقض" القائم. فقد أشرت إلى تحوّل التكوين الاقتصادي خلال العقد الأخير، والذي كان يسير في "خطة" يبدو أنها تنفذ شروط صندوق النقد الدولي رغم عدم وجود اتفاق مع الصندوق بذلك، وهو الأمر الذي زاد من سلبية ذلك على الاقتصاد (حيث يقدم الصندوق ميزات لم تتحقق في سورية). بمعنى أن التحول الاقتصادي السوري كان يسير نحو الربط مع الإمبريالية اقتصادياً.
عادة ما كان يجري التمييز بين الاقتصاد والسياسة من قبل الأحزاب الشيوعية السورية، انطلاقاً من فكرة طرحها الرفيق خالد بكداش (ربما سنة 1980)، والتي أشار فيها إلى أنه لو نظر إلى الوضع الداخلي لكان في المعارضة لكنه ينطلق من "الموقف الوطني" لسورية. هذا التمييز بين الطبقي والوطني، وأساساً بين الاقتصادي والسياسي (لمصلحة السياسي)، هو في صلب "سوء الفهم" لما يجري في سورية. أو هو أساس الموقف الخاطئ مما يجري في سورية. فهل يمكن الفصل بين الاقتصادي والسياسي، أو الطبقي والوطني؟
الفهم المثالي يفعل ذلك، لكن الماركسية تنظر بشكل علمي لهذه المسألة. فالموقف السياسي عموماً، والموقف الوطني خصوصاً لا ينفصل عن المصالح الطبقية، بل هو نتاجها. فحين تصبح مصلحة الرأسمالي استيراد السلع، والتوظيف في السوق العالمي من الأموال التي ينهبها من السوق "الوطني"، وينشط من أجل تهريب الأموال التي ينهبها إلى السوق العالمي. وإعادة تشكيل الاقتصاد المحلي انطلاقاً من مصالحه كما أشرنا، بما يجعله اقتصاد ريعي. يكون مهتماً للربط مع الطغم المالية الإمبريالية، والالتحاق بالسوق الرأسمالي. وهنا تسقط المسألة الوطنية، أو تخضع للمساومات التي تخدم المصالح الاقتصادية. فالرأسمالية المتشكلة هذه ترى بأن وضعها الطبيعي هو في الارتباط بالطغم الإمبريالية وليس مناوأتها (فالمناوأة قامت على أساس بناء الصناعة والزراعة والتحديث).
هذا يفرض تفسير "التناقض" بين السلطة السورية و"الإمبريالية". فهو ليس تناقضاً طبقياً ما دامت الرأسمالية قد تكيفت مع النمط الاقتصادي الإمبريالي. وليس تمسكاً بـ "أيديولوجية" أو "حب وطني"، فهذه قد انهارت لدى الطبقة المسيطرة منذ زمن، وباتت أفكار البعث "ممسحة" تستخدم في "الزنقات". لقد تحقق تشابك مالي بين "رجال الأعمال الجدد" والرأسمالي الخليجي، والتركي، والأوروبي الشرقي (المافياوي)، والروسي. بمعنى أن "الطبقة الجديدة" التي تأسست انطلاقاً من نهب الدولة والقطاع العام هي التي كيفت الاقتصاد المحلي وفق "الطابع العام" للشكل الطرفي للرأسمالية المسيطرة عالمياً.
هذا يفرض تفسير الخلاف مع أميركا، وأوروبا، لكن لا يلغي بأن الطبقة المسيطرة هي ريعية مافياوية مترابطة مع الرأسمال الإمبريالي (حتى وإن كان الخليجي أو الروسي أو التركي). بمعنى أن الخلاف السياسي مع أميركا لا ينفي بأن الطبقة المسيطرة هي كذلك، وأنها كيفت الاقتصاد وفق "الطابع العالمي" للإمبريالية الراهنة. وانطلاقاً من ذلك يقيمون "تحالفاتهم" وعلاقاتهم، ويتمسكون بـ "المقاومة"، ويسمون ممانعة. الخلاف ليس طبقياً، ولا اقتصادياً، بل سياسي، حيث كانت الإستراتيجية الأميركية بعد سبتمبر 2001 لا تستوعب استمرار هؤلاء في السلطة من خلال السعي لتأسيس نظم طوائفية. إذن، لقد حققت الطبقة الرأسمالية المسيطرة التكوين الاقتصادي الذي يتكيف مع الاندماج بالإمبريالية، لكن المطالب السياسية الإمبريالية كانت تمنع التفاهم، وتدفع للضغط لتحقيق تغيير في سورية، ثم –بعد نجاح أوباما – محاولة التفاهم من جديد. لكن ربما كان تشابك العلاقات الجديدة، مع إيران والروس وتركيا، يؤخر في التفاهم. وهنا نشير إلى أن هذا التناقض مع الإمبريالية هو تناقض ثانوي ما دام يقوم على أرضية الطابع الرأسمالي الطرفي. ولقد دخل في إطار التناقض بين الإمبرياليات (الأميركية/ الأوروبية، والروسية الصينية). وكذلك في إطار الصراع الإقليمي.
في هذا الوضع لا يكون الخلاف أساسي بل نتاج تفارق جزئي في ترتيب المصالح. في وضع بات الاقتصاد المحلي رأسمالياً محلقاً، ومتكيفاً مع الطابع العام للإمبريالية. وهو الأمر الذي فرض حدوث الانفجار الاجتماعي.
بالتالي لا يجب أن يجري النظر إلى الانتفاضة من منظور الموقف السياسي القائم بل انطلاقاً من طبيعة الصراع الطبقي بالتحديد، وفهم طبيعة الخلاف مع الطغم الإمبريالية وحدودها لكي لا تصبح هي المقياس للموقف من الانتفاضة. خصوصاً في التحليل المنهجي، حيث يصبح الموقف السياسي هو الموجه للتحليل بدل أن يكون تحليل الواقع، كما هو، هو الأساس البدئي لكل موقف.
اليسار الرائج ينطلق من السياسي، وهذا هو أس سوء فهمه للواقع منذ زمن بعيد. وهو لا يستطيع التمييز بين المصلحة الطبقية والخطاب الذي تنتجه الطبقة المسيطرة، فيجعل الخطاب بديلاً عن المصلحة، حيث يكون الخطاب أحياناً كثيرة هو للتمويه على المصلحة وليس لإظهارها. وهذا أساس سوء الموقف من الانتفاضة السورية.
ما يمكن قوله هنا هو أن الانتفاضة هي في جوهرها انتفاضة الطبقات الشعبية التي باتت عاجزة عن الاستمرار في الوضع الذي آلت إليه. والتي تهدف إلى إسقاط النظام من أجل تحقيق مطالبها المتعلقة بوضعها المعيشي والحياتي، وبالظروف السياسية التي تسمح بذلك. لكنها لا تجد الأحزاب التي تعبّر عنها بعد أن فجّرت انتفاضة عفوية. وانحكمت لوعيها "التقليدي"، ولهذا كانت شعاراتها هي نتاج ذلك. وهنا نلمس غياب القوى الماركسية تماماً، رغم مشاركة ماركسيين كثر.
لهذا يطرح السؤال حول كيف يتبلور موقف ماركسي واضح منها؟ وكيف يتجمع الماركسيين المشاركين في الانتفاضة لكي يشكلوا قوة حقيقية أولاً، ولكي يؤثروا في شعارات وسياق الانتفاضة بما يجعلها واضحة الأهداف (إضافة إلى إسقاط النظام)، ويطوّر من فاعليتها بعد أن أصبح دور العنصر الواعي مهماً في انتصارها؟
الحوار
المقدمة :
مسا الخير رفيقات و رفاق أعضاء المجموعة
دعوني بداية أرحب بالرفيق سلامة الذي لا يبخل بكل دقيقة من عمره في مزيد من العطاء و تقديم الرؤى العلمية المرتكزة على المنهج المادي الجدلي التى تصب في كل مرة في مصلحة الثورة و التغيير الذي يستهدف مصلحة الشغوب و سيطرتها على مقدراتها و حاضرها و مستقبلها بعيدا عن كل هيمنة أو وصاية أو استلاب،
و أشكره لانضمامه إلينا في هذه الأمسية في جلسة حوارية نتوخى منها مزيدا من الفائدة كي يأتي عملنا النضالي منسجما مع توجهنا و مع متطلبات الواقع الذي نحيا ، و بالأخص في ظل مرحلة تشهد ما لم نشهده على مدى عقود من حراك اجتماعي ثوري ينطلق من القاع متجاوزا كل القوى السياسية التقليدية التي تمتهن و تتعيش بالعمل السياسي.
كما أرجو من الرفيقات و الرفاق الذين يودون طرح أسئلتهم أن يتنبهوا إلى ضرورة مراعاة الدور و عدم مراكمة الأسئلة و المداخلات كي يتسنى للرفيق سلامة الرد على جميع تساؤلاتكم.
نشكر تعاونكم و لنبدأ بطرح الأسئلة و المداخلات
و إلى حوار مثمر  (
Adeed Nassar )

 الأسئلة و المداخلات 

Asmaa Ahmaedd Guevara البورجوازية الوضيعة التي تحكم عالم اليوم ستقاتل ظفراً وناباً لتحتفظ بالعالم ساكناً تحت سيطرتها مما يمكنها من افتراس البروليتاريا، المنتج الوحيد للثروة، بصورة وحشية وامتصاص دمائها حتى الرمق الأخير"
ماذا سيكون بعد ذلك؟ نهايه التاريخ!!؟ ام انه يوجد امل بتنظيم مقاومه البروليتارياعلى نحو ما، و من سيقوم بذلك؟ كيف لهم ان يقوموا بذلك في ظل غياب حزب يوحد نشاطهم في اي من الدول التي ما زال بها كم معقول من الكادحين؟و كيف لنا السعي نحو انشاء احزاب كهذه؟
Mohamed Abd Elmaksoud اهلا بالرفيق سلامه كيله
Mohamed Abd Elmaksoud كيف يكون الحل الأمثل للموقف السورى ؟ وماهو السبيل لنجاح الأنتفاضة السورية ؟ فى ظل عدم توحد المعارضة
Ali M Zein كل الشكر للرفيق سلامة كيلة على تخصيص جزء من وقته من اجل حوارنا و على كتاباته الداعمة لجوهر الانتفاضة السورية وعلى هذا الشرح الماركسي العلمي للوضع السوري هذا التتحليل الذي غاب عن بال عدد كبير من الماركسيين الانتهازيين.
تقول رفيق سلامة في مقالتك الاخيرة في جريدة الاخبار اللبنانية :"الطبقات الشعبية لم تعبر عن مطالبها نتيجة غياب الوغي السياسي نتيجة الاضطهاد"
* إذا على اليسار الثوري صياغة هذه المطالب و نشرها على نطاق واسع ضمن المتظاهرين و عموم السوريين و هذا في محاولة لصد الهجمات الرجعية لبعض المتسلّقين الذين يحاولون ان يدّعوا شرعية تمثيلهم للشعب السوري و حرف مسار ثورته بما يتناسب مع رجعيّتهم و مصالح القوى الامبريالية و الانظمة العربية تلك الاخيرة التي لها المصلحة قبل غيرها باجهاض الوليد الثوري للانتفاضات العربية كي لا تستلهما شعوبها و بهذا الاجهاض ستقول لشارعها ان الجماهير السورية و العربية انتفضت بوجه حاكم كافر لا يحكم بما انزل الله بينما الشريعة الاسلامية معمول بها في دولها . إذا للثورات العربية و السورية تحديدا بعد وطني و بعد عربي و لا اعلم مدى صوابية بعدها العالمي .
Guevara Joil اهلين بالرفيق سلامة
Adeed Nassar ارجو التوقف عن طرح الأسئلة حتى يجيب الرفيق عما طرح منها حتى الآن ثم نعاود طرح ما لدينا من أسئلة.
Sabri Akroush تحية اجلال للمناضل سلامة...
Salameh Kaileh أهلا بكل الرفاق وآمل أن تكون الورقة المقدمة مدخلا جيدا للحوار، وأشكر حضوركم جميعا
 Maher Al Haj Hasan من د الرفيق حازم :
من الملاحظ أن التناقضات الاجتماعية والاقتصادية التي كانت تحكم المجتمع السوري هيئت الارضية المناسبة للتحاوب الشعبي مع الحركة الاحتجاجية الشعبية ولكن في ظل الفشل النضالي اليساري السابق والجمود التنظيمي(خصوصا التنظيمات الحزبية) وفي ظل المد الاسلامي الواضح المترافق مع حالة الاحباط الشعبي والتخلف المعرفي والحضاري مقارنة بالأمم الأخرى وفي ظل الجهل السياسي وتغيب الحياة السياسية منذ عام 1958 جعل من هذا الحراك حراك جانح نحو الاسلامية فما هو دور المثقفين اليساريين في هذه المرحلة وماهو دور الشباب اليساري لمحاولة تصحيح مسار الاحتجاج الشعبي نحو تحقيق أهدافه وجميعنا نعلم ان السلطة الدينية هي سلطة مطلقة تحكم باسم الحق الالهي المطلق ولا تقبل النقد ولا تقبل بمنح الشعب مكتسباته المحقة خصوصا على صعيد حقوق الانسان والحقوق الاقتصادية والحرية الاجتماعية..... وشكرا لسعة صدركم
Maher Al Haj Hasan مني :
ما هي النتائج المتوقعة من الرفيق سلامة لحركة الإحتجاج في سوريا بظل القمع العاري و ظروف سوريا الاقليمية و الاجتماعية خصوصاً على صعيد التنوع الطائفي و الاثني .
على الصعيدين المتوسط و البعيد , كما هل توافق على تدويل القضية أو ترى بأنه حل خصوصاً في ظل القمع الأمني و العسكري .
Adeed Nassar ارجو التوقف عن طرح الأسئلة حتى يجيب الرفيق عما طرح منها حتى الآن ثم نعاود طرح ما لدينا من أسئلة.
Maher Al Haj Hasan في ظل تباعد الرؤى و الحلول لكل طرف خصوصاً القطبان الكبيران في المعارضة ( المجلس و الهيئة ) هل هناك أمل في توحيد صفوف المعارضة أو توحيد برامجها على الأقل بعد قرابة عام من التضحيات الشعبية الكبيرة .
و هل التوحيد المفترض سيفرض حله على النظام ؟
Salameh Kaileh أهلا سهى، تحياتي البرجوازية سوف تقاتل من أجل الحفاظ على سيطرتها بالتأكيد، لكن مصالحها تدفعها الى أن تدفع العمال الى الثورة، حيث تزيد النهب وهو ما نلاحظه بعد سنة 2008 وانفجار الأزمة المالية، التي أظهرت بأن الطبقة الرأسمالية مأزومة، وأن الدول الرأسمالية معرضة لانهيار نتيجة حملها البرجوازية ومراكمة الديون، الأمر الذي دفعها لنهب المجتمع. لهذا لابد من بلورة الحزب الذي يعبر عن العمال والفلاحين الفقراء لتطوير صراع طبقي بدأ بالفعل في الأطكراف وفي المراكز. التاريخ لن ينتهي ولا ينتهي فهو في صيرورة، والوضع الذي كان يمنع تبلور ال قد انتهى بفعل أزمة الرأسمالية.
Tamer Ali الحقيقة رغم ان حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا يتشدق بالاشتراكية الاانه بعيد عنها وذلك نتيجة تمركز الثروة في يد فئة واحدة فقط هم العلويين في سوريا فقط وتهميش بقية الفئات والطبقات...ولكن لابد علينا ادراك ان المعارضة السورية ليست بالملائكة التي هبطت علينا من السماءفهي ترتبط ببعض المصالح الغربية في المنطقة التي لاتريد الخير لامتنا بل تريد مصلحة اسرائيل....ان سقوط نظام الاسد في هذه اللحظة ...يعني ببساطة سقوط مشروع المقاومة اللبنانية التي تعتبر الخط المقاوم الوحيد الذي استطاع اذلال الكيان الصهيوني بل وتهديده....مجرد وجهة نظر
Iyad Al Homsy استاذ سلامة مسا الخير
اصبحنا نسمع و يتردد بشكل كبير الخلاف الموجود ضمن صفوف المعارضة بشكله العلني بعد ان كان ضمن السراديب
و بدأت تلوح في الافق افكار المتطرفين الاسلاميين الداعين الى اعلان حالة الجهاد و بذلك تحويل الحراك بشكل كبير نحو السلاح ؟
ارجو ان تحلل لنا هذه الظاهرة
Guevara Joil رفيق شو رأيك بالجبهة الشعبية للتحرير والتغير في سوريا بكلمتين؟
Aadeed Nassarr ارجو التوقف عن طرح الأسئلة حتى يجيب الرفيق عما طرح منها حتى الآن ثم نعاود طرح ما لدينا من أسئلة.
Mohamed Abd Elmaksoud لى نفس سؤال : Guevara Joil ؟؟؟
Asmaa Ahmaedd Guevara في سبعينيات القرن الماضي وبانهيارها تكبدت البروليتاريا ضربة ساحقة وانكمشت إلى حوالي ثلث حجمها السابق وصار المجتمع حتى في المجتمعات المتقدمة سابقاً جثة هامدة تمزق ن لحمها غربان الطبقة الوسطى دون أن ينهرها أحد. هذا في البلدان المتقدمة، فما عساها تكون في البلدان المتخلفة!؟ أين هي تلك الطبقة التي تخطط لتغيير أسلوبها في الإنتاح عن طريق الثورة ؟ والى متى ستظل هذه الطبقات متواجده ؟وما رأيك فى الاحزاب الدينيه التى لاتعبر شعارتها الا عن الرجعيه وغياب الرؤى التقدميه؟؟؟؟
Tamer Ali هذا صحيح يااستاذ سلامة....وهذا مايؤمن به الامريكان حاليا ....فقد ثبت فشل وسقوط اطروحات صمويل هنتجتون حول نهاية التاريخ عند الراسمالية وهذا ماثبت كذبه عندما قام امثال فريدمان وغيرهم بانتقاده.
Adeed Nassar بسبب ضعف الاتصال من عنده .. يأسف الرفيق على تأخره في الرد
Salameh Kaileh آسف لأن الأسئلة لا تصلني تباعاً، على كل بالنسبة لتوحيد المعارضة لا أظن أن ذلك ممكنا نتيجة اختلاف تاريخي، وتكلس مزمن. وأصبح البعض يعتبر أنه الممثل الوحيد (المجلس الوطني) ويعتبر أن الطرف الآخر ليس معارضة. على كل لكل طرف سياسة مختلفة الآن عن الآخر، المجلس يدفع نحو تدخل خارجي وهو يعتقد (خصوصا الإخوان) أن لا امكانية لوصولهم السلطة إلا بهذا التدخل. والهيئة ترفض ذلك وتنتظر ما يجعل السلطة تقبل الحوار أو أن يفرض عليها الحوار.
Salameh Kaileh بالنسبة لسقوط المشروع المقاوم، يعني المسألة ليست كذلك فهو متعثر الآن نتيجة تحول حزب الله الى الدفاع، والغرق في الصراعات اللبنانية. ثم أن النهوض العربي سوف يقود الى مقاومة أعمق وأوسع
Salameh Kaileh بالنسبة للجبهة الشعبية للتغيير فصيل لم يكن معارضاً بالأحزاب المؤسسة له ويلعب دور وسط لكن أقرب الى السلطة
Salameh Kaileh الانتفاضة لا تميل الى الاسلامية كما يشير حاجز، بل هي عفوية وتنحكم لوعي الفئات الشعبية ذات الطابع الاسلامي، ولكنها في جوهرها تتصارع السلطة من منظور سياسي وتطرح مطالب اقتصادية وسياسية
Hassan Khaled Chatila الثورة تواجه معضلات كثر أولها الانتقال من العفيوية إلى الممارسة المعرفية، ثم الانتقال من السلمية إلى الثورة المسلحة، الاعتماد غلى الذات أم االخارجي، إلخ
Salameh Kaileh بالنسبة للأفق سوف يستمر الصراع وفق ما هو ظاهر من قوة الطكبقات الشعبية، الى أن تضعف السلطة وتتفكك، الأمر الذي يمكن أن يفتح على حل مرحلي بتغيير في السلطة وتأسيس مرحلة انتقالية باشراك اطراف في المعارضة
Tamer Ali رفيق سلامة ايه رايك بيسار امريكا اللاتينية....اللي وصل للحكم هل يمثل راسمالية الدولة ام يعتبر اشتراكيا ممثلا لاقصى اليسار؟
Hassan Khaled Chatila والهم بعدما بدأ الجيش الحر يضع يدع على الثورة هي معضلة الجيش الكلاسيكي أم الديش الشعبي \
Salameh Kaileh ونتيجة الطابع العفوي للانتفاضة لا بد من تعزيز دور اليساريين المشاركين في الانتفاضة من خلال توحيد نشاطهم، وشغلهم على توضيح مطالب الطبقات الشعبية والتأثير في الشاعارت لكي تناسب هذه المطالب، ولكبح كل مالعسكرة او الدعوة للتدخل الإمبريالي
Salameh Kaileh بالنسبة ليسار أميركا اللاتينية يبدو أنه شعبوي أكثر منه ماركسي رغم قول البعض من هؤلاء بأنهم ماركسيون (شافيز)، وواضح أنه لم يطرح أكثر من انصاف السكان الأصليين
Hassan Khaled Chatila الرفيق سلامة الثورة اليوم تقف أمام معضلة الانتقال من الثورة السلمية إلى الثورة المسلحة قبل أن تتوفر الظروف السياسية لمثل هذا الانتقال، ومن هذه المعضلة أن الجيش الحر يسرق الثورة ومعهه الأخوان والمجلس والطابور الخامس، الأمر الذي يلزم الثورة الاتسعداد لبناء جيش شعبي ومراقبة الجيش الحر عن كثب الذي يملآ الساحة بسبب ضعف السياسي والسياسة في الثورة
Salameh Kaileh بالنسبة للتخوف من الإسلاميين لا أظن بأن سورية هي مثل مصر أو تونس، فكما أشرت يعرف الإسلاميون أنهم لن يصلوا الى السلطة إلا عبر تدخل خارجي، ولهذا يصرون عكن الأهم هو أن الانتفاضة العفوية تفرض دوراً لليسار لكن لا بد من أن يتجمع أولا لكي يطرح مطالب الناس المغيبة عن سياسات المعارضة
Salameh Kaileh أهلا رفيق حسان تحياتي، لا أرى بأن الجيش الحر يسرق الثورة، لأنه ليس كتلة واحدة ذات قيادة موحدة، وهو يخضع في كثير من المدن لسياسة الانتفاضة في هذه المدن. لا شك يجب أن يتحدد أننا لسنا بحاجة الى جيش موحد، بل مقاتلين يدعمون الحراك الشعبي.
Mohamed Abd Elmaksoud كيف يتحد هذا اليسار فى ظل ... التغيب العربى و الاعلامى عن سوريا ؟
Salameh Kaileh وأن الانتفاضة الشعبية هي الأساس في تحقيق الانتصار.
Mohamed Abd Elmaksoud حقيقى
Salameh Kaileh لم أفهم سوؤال محمد عن التغييب الاعلامي عن سورية أرجو أن يوضح
Tamer Ali ماتعليقك يارفيق سلامة على وقوف شافيز مع انظمة قمعية مثل النظام السوري رغم تاكيده الدفاع عن الشعوب المظلومة والمقهورة مثل الشعب الفلسطيني،هل تحول نظامه الى نظام ديكتاتوري؟
Ali M Zein نرجوا من الرفاق انتظار الرفيق سلامة كيلة كي ينهي أجوبته على المداخلات السابقة و هو سيعلمنا بانتهاء ردوده عندها نفتح الباب لمزيد من الاسئلةو المداخلات
Salameh Kaileh موقف شافيز نابع من فهم يساري للصراع العالمي، هو فهم شكلي ينطلق من الإمبريالية كسياسة، ويرى المختلف معها أو المتوافق معها، دون أن يلمس أسباب الاختلاف أو التوافق، وهل الاختلاف عميق، طبقي، أو مرحلي وشكلي؟
 Mohamed Abd Elmaksoud قصدى التعتيم الأعلامى من النظام السورى على مايحدث داخل سوريا من الممكن ان يصعب من سرعة توحد اليسار ؟
Hassan Khaled Chatila الأسئلة أحيانا تخرج عن الموضوع, أنا اقوكان ومايزىال يطالب به ترح أن يدعو اليسار الثوري إلى أن يحل الجيش الكلاسيكي الحر نفسه ويتحول إلى جيش شعبي يقع تحت قيادة مدنية وإلا فأن العقيد رياض سيجرنا إلى التتدخل الخارجي
Salameh Kaileh لا شك في أن التعتيم الاعلامي يضر، بل أن السيطرة الاعلامية للاسلاميين تشكل مشكلة حقيقية لأنها تخدم السلطة في التخويف الذي تمارسه من البعبع الاسلامي. لكن لا بد من تواصل مباشر من قبل اليسار مع الناس لتوضيح السياسات الضرورية لانتصار الانتفاضة وللطريق الذي يجب أن تسلكه
Hassan Khaled Chatila أنا اقترح أن يحل الجيش الحر نفسه ويتحول إلى جيش شعبي مفتوح أمام الشعب الذي يريد أن يحمل السلاح شرط أن يكون الجيش تحت قيادة مدنية لا سيما وأن العقيد رياض كان وما يزال يطالب بالتدخل الخارجي وهو سيدفع بسورية إلى التدخل الخارجي عبر الحديث ما بين العسكر والعسكر العسكر السوريين وعسكر الحلف الأطلسي \\
Salameh Kaileh الرفيق حسان، هذا موضوع مهم، حيث لا بد من أن يتحدد بأن مهمة الجنود الذين ينشقون عن الجيش هي حماية التظاهرات وحماية أنفسهم فقط. ولا حاجة لتشكيل جيش لأن ذلك يضر في أكثر من مجال منها بأن الانشقاق من الجيش سيكون أقل نتيجة تحول الصراع من صراع شعب ضد سلطة الى صراع جيش ضد جيش. لهذا لا بد من كشف السياسات التي تريد تشكيل الجيش الحر وبلورة قيادة له في الخارج. فهذا يأتي في سياق الدعوة للتدخل الخارجي.
Maher Al Haj Hasan ما رأيك بقناة اليسارية ؟
Mohamed Abd Elmaksoud فكرة ممتازة على حد رأى المتواضع .. لان فكرة التدخل الخارجى سوف تحول سوريا الى عراق جديد او مثل حديث من لبيا
Tamer Ali اذن يارفيق سلامة شافيز مش يساري وبالتالي نظامه يتجه نحو الديكتاتورية
Salameh Kaileh بعدها ما بدأت لكي تقيم بشكل صحيح، لكن يمكن أن أقيس على الجهات التي أطلقتها، فأقول بأنها ستكون "سيارية تقليدية" وضعيفة تقنيا، ولا تقد يسارا حقيقيا
Ali M Zein رفاق أرجو الالتزام , فلننتظر الرفيق سلامة ريثما ينهي أجوبته و هو سيعلمنا بذلك !
Salameh Kaileh لا أريد أن اقول بأن شافيز مش يساري، هو يساري لكن ربما ليس ماركسيا. لهذا قلت أنه شعبوي ربما يعبر عن مطالب السكان الأصليين أكثر مما يعبر عن مشروع طبقي مثل النظم القومية عندنا التي عبرت عن مشروع الريف
Glory Rebel ما رأيك رفيق سلامة... بنظريات المؤامرة و اتهام الامبريالية و الماسونية أنها وراء الحراك الثوري العربي!!!
Salameh Kaileh ولا أظن بأنه يمكن أن تتجه بوليفيا الى الدكتاتورية نتيجة التشكيل المجتمعي هناك الذي فرض مستوى من المدنية ربما لا يسمح بدكتاتورية الآن
Ali M Zein حسنا يمكننا المتابعة بالاسئلة اعتقد ان الرفيق سلامة أنهى أجوبته .
Husain Darweesh ان الثوره في التحليل الاخير هي من صنع الجماهير ولذلك فهي ليست حلما رومانسيا نتعلق به بل هي عمل دؤوب ومتواصل نقوم به لكي نحققها.....من كتاب نقد الحزب للرفيق سلامه.......ماذا فعل الماركسيين لكي يستعدو لهذا اليوم ؟؟.....اين هم اليوم من الثوره السوريه؟؟...اين اليسار العربي من الثوره السوريه؟؟.....تحليل رائع للرفيق سلامه خاصه الموضوع الاقتصادي .....واطلب من الرفيق ان يعري اليسار التحريفي الذي سيكون سببا بمواقفه المتخاذله والبائسه في صعود الاسلاميين.
Hassan Khaled Chatila لا ثقة بهذا الجيش الذي يطالب بالتدخل الخارجي ويعزز من هذا المطلب في صفوف المدنيين الثوريين. الشرفاء من الجيش الكلاسيكي إذا ما انشقوا عن جيش السلطة سينضوون تحت قيادة الجيش الشعبي. أخطر ما يهدد الثورة اليوم في ضوء التغييرات الأخيرة أن تصبح الثورة بين أيدي جيش العقيدض
Hassan Khaled Chatila العقيد رياض
Salameh Kaileh بالنسبة لنظرية المؤامرة كما أشار إليها جلوري، ربما كان ما كتبت في الورقة يحاول الرد على هذه الفكرة، حيث أن الإمبريالية لا شك تعمل دائماً على تحقيق مصالحها وهزيمة كل من لا يحقق لها ذلك. لكن الذي يتابع الوضع الدولي الآن يلمس كم أن الإمبريالية مازومة وباتت في وضع انكفائي كما ظهر بالنسبة لأميركا، وأزمة دول أوروبا. وأصلا الانتفاضات العربية بدأت في لحظة تزعزع السيطرة الإمبريالية. لا شك ستحاول اميركا الاستقادة لكن بالتأكيد ليست هي التي دفعت لنشوب الانتفاضات، حتى في سورية وليبيا، رغم محاولتها الالتفاف عليها لمنع انهيار سريع لسيطرتها. وهذا سيفشل كذلك.
Tamer Ali مامستقبل اليسار العربي في ظل المتغيرات الدولية واهمها الازمة المالية العالمية والربيع العربي الذي بدات للاسف تجني ثماره التيارات الدينية؟
Ali M Zein ذكرت رفيق سلامة في مقالتك الاخيرة في جريدة الاخبار :أنه لا بد من فترة انتقالية متمثلة بحكومة انتقالية هدفها خلق واقع سياسي جديد يعبّر عن الطبقات الشعبية التي انتفضت .
مع صوابية هذا الحل و لكنه تمنّي بعيد عن واقع الجماهير التي انتفضت , فنتيجة غياب الوعي السياسي كما قلت بسبب القمع و أضف إلى ذلك ضعف اليسار , نتيجة هذا لا تستطيع الجماهير المنتفضة تحليل البنية الاقتصادية لهذا النظام هذا ما يدفعها في لحظة ثورتها للتوجه للعدو الظاهر لها المتمثل برأس النظام و القمع السياسي من هنا ينشأ عدم قدرتها على صوغ مطالبها الاقتصادية ببرنامج اقتصادي سياسي , كما لا تستطيع الجماهير معرفة قوى الانتفاضة الجذرية من تلك الانتهازية.
لذا لا بد لهذه الجماهير ان تصطدم مباشرة بعدوها كي تستطيع معرفته و من ثم إسقاطه , ونتيجة للوضع ولموازين القوى سينشا بعد سقوط النظام انظمة على شاكلة الانظمة في كل من تونس و مصر , ونتيجة لكون هذه الانطمة و القوى السياسية الاسلامية لا تختلف بالنهج الاقتصادي عن سابقها إلا ببعض التلوينات الايديولوجية فستقع في فخ غضب الشعوب الذي أسط أعتى الطغاة و لن يستكين إلا عند تحصيل حقوقه .
Salameh Kaileh الرفيق حسين يسأل هل استعد اليسار، أقول أنه لم يستعد وأكثر من ذلك لم يكن يتلمس الوضع ولا كان يتوقع الانفجار الكبير هذا. ولقد تكلس في تكوين نخبوي صار يميل الى التقليل من فاعلية الطبقات الشعبية ويقرعها. ورغم محاولات بلورة بدائل غلا أن الظروف لم تسمح بذلك، ربما نتيجة قصور الذين حاولوا، لكن كان يلمس بأن الشباب الذي يجب أن يحمل المشروع الجديد لم يكن مبالياً حينها. وهو الآن في خضم الصراع فهل نعمل على بلورة يسار حقيقي؟ هذا ما يجب أن نركز عليه اليوم ونجعله أولوية نشاطنا.
Hassan Khaled Chatila اقترح أن يقسم الحوار إلى محاور: السلمية، العسكرية، العفوية، اليسار، الجامعة العربية، المجلس الوطني، مثلا مثلا مثلا إلخ إلخ إلخ
Hassan Khaled Chatila الحوار بهذه الطريقة غير مجد. مثلا مسألة الجيش هي المشكلة رقم واحد وهي تستحق لحوار معمق. و لايكفي أن يرد الرفيق سلامة بجواب واحد حتى يغلق الموضوع....
Salameh Kaileh أما عن موقف اليسار من الانتفاضة السورية، فليس كل اليسار ضد الانتفاضة بل ربما هناك نخب يسارية في الأردن ولبنان هي كذلك لكن موقف اليسار في مصر والمغرب العربي وبعض اليسار في العراق هو مع الانتفاضة. ولقد حاولت تناول الأساس المنهجي الذي جعل هذا اليسار الذي يقف ضد الانتفاضة هو كذلك في أكثر من مقال، ومنها المنطق الشكلي.
Mohamed Abd Elmaksoud فعلا رفيق سلامة ... لم يكن اليسار مستعدا على الأطلاق فى اى دولة عربية قامت بها ثورة
Salameh Kaileh الرفيق تامر يشير الى مستقبل اليسار العربي، لا بد من القول بأن اليسار الذي تشكل في الماضي مات، ولا يجب المراهنة عليه، فقد تكلس نظريا وسياسيا، وانعزل شعبياً وهرم. لكن الانتفاضات سوف تفتح بابا عريضا لتسييس أعداد هائلة من الشباب الذي سوف تفرض مطالبه "الاقتصادية" عليه أن يسير نحو اليسار. والسؤال هل نستطيع أن نؤسس لأن يتحول الى حزب حقيقي لليسار الثوري؟ هذه هي المراهنة اليوم.
Mohamed Abd Elmaksoud تعليق ممتاز .... تعيش يارفيق
Sabri Akroush بعض النخب اليسارية الاردنية واقفة مع النظام السوري القمعي والدكتوري بحكم مصالح ؟؟؟؟ منها مادية
Salameh Kaileh الرفيق علي زين، حينما طرحت أسس المرحلة الانتقالية فللتوضيح للطبقات الشعبية بأن إسقاط النظام يعني مرحلة انتقالية بهذه السمات التي أشرت إليها لكي ينجح إسقاط النظام، بما هو نظزام اقتصادي سياسي. اعرف بأن الأمور تسير نحو الشكل المصري التونسي ولقد كتبت في ذلك، وربما نتيجة معرفتي هذه وجدت بأنه من الضروري أن تعرف الطبقات الشعبية ما هو المطلوب في المرحلة الانتقالية.
Asmaa Ahmaedd Guevara أستاذ سلامه فى رأيك ما هو الطريق المناسب اليوم لليسار هل ..هو ...الطريق البرلمانى ام الطريق الثورى ؟؟؟؟
Tamer Ali ياريت تجاوب على اسئلتي يارفيق سلامة....اصلي نازل دلوقت
Glory Rebel ما رأيك رفيق سلامة... بعدم وجود قيادات كاريزمية للمعارضة السورية التي من المفترض أن تقود الثورة و توجهه و تحمي مكتسباته!! بعبارة أخرى أن تكون فاعل و ليس مفعول بها.. تتقدم على الشارع لا العكس!!
Salameh Kaileh الرفيق حسان ربما ترى بأن مسألة الجيش الحر هي الأولوية، لكن هذه المسألة يمكن لنا أن نحدد موقفا منها، وهو ما أشرت إليه، وأن نعمل على الأرض من أجل توضيحه للناس، ولكن هذا جزء من مشكلة أكبر تعيشها الانتفاضة، نتيجة غياب اليسار. بالتالي لا بد من أن يتفعل اليسار لكي يواجه الميل نحو العسكرة، والتركيز عن دور مساعد للانتفاضة من قبل الجنود المنشقين. أما مسألة الجيش الشعبي فهي أمر غير مطروح كما أظنن لأن المطلوب هو عدم العسكرة، واستخدام السلاح حين الضرورة فقط. وهذا يقتضي محاولة توحيد الأطياف السياسية الموجودة على الأرض لكي تصبح هي محدد الأدوار وليس المجلس الوطني أو الإخوان.
Salameh Kaileh الرفيق صبري لا شك في أن النخب اليسارية الأردنية تكشفت عن سطحية عالية. فالتخوف من دور إمبريالي أمر مبرر، والخوف على المقاومة أمر مبرر كذلك، لكن لا بد من الخوف على الشعب، وليس لوي عنق الواقع من أجل التبرير لنظام مافياوي دموي. بغض النظر عن كل مواقفه، ومن يحكم فيه (حتى لو كان لينين).
Hazim Os رفيق سلامة ما هو برأيك مدى تأثير اليسار الثوري في سوريا على مسار الثورة حاليا، وخلال المرحلة القريبة القادمة؟ سؤال آخر: اليس من الضروري الشروع في تأسيس حزب لليسار الثوري من رحم الانتفاضة، ولو طالت عملية تأسيسه نتيجة الأوضاع والظروف وتسارع الأحداث، فالمرحلة الانتقالية تفرض وجود صوت حزب لليسار الثوري في الميدان السياسي
Salameh Kaileh الرفيقة سهى، لا أظن أن الطريق البرلماني ممكن، فالمسألة تتعلق بتكوين الواقع والصراعات فيه. والطريق البرلماني مرتبط باستقرار الوضع الطبقي وليس بتفاقم الصراع الطبقي كما في بلداننا. لهذا أرى بأن طريق الانتفاضة هو الريق الوحيد الممكن عندنا، وهذا ما أشرت إليه منذ زمن قبل الانتفاضات العربية.
Husain Darweesh برايي الشخصي المتواضع ....فليسقط النظام الان .....وليفتح الصراع على اوسع ابوابه .....والضروره الاجتماعيه والجدل الذي سوف يحتدم هو من سيفرز ويخلق القيادات والشكل التنظيمي الانسب......هل توافقني رفيق سلامه؟؟؟
Hassan Khaled Chatila ماذا فعلتم من أجل ذلك؟ لم نسمع منكم كلمة واحدة ترفض الجيش وتعو إلى تشكيل الجيش الشعبي. أنتم في الائتلاف لا تريدون حزبا ولا جيشا شعبيا وزلتم تعتبرون الثورة انتفاضة . كلا إن الحزب، والطبقة العاملة والجيش الشعبي يتكون كل منهم مع الثورة وليس في أوقات السلم المدني.
Tamer Ali شكرا على اجوبتك لي يارفيق سلامة
محمد عليان رفيق سلامة .في ظل حملة التشويه الشرسه التي تشن على كل يساري حر منحاز لثورة الشعب العربي السوري ..هل تعتقد أنه من الأجدى تشكيل تيارات و حركات و أطر يساريه ثوريه مستقله تقطع تماما مع هذه الاحزاب المنحازة للانظمه و الخارجه عن كل ما هو منطقي و مبدئي و انساني ؟؟
او بماذا تنصحنا بهذه الفتره التي تناقضت فيها الاحزاب اليساريه مع نبض الشارع تناقض تام و مطلق ؟؟؟
Salameh Kaileh الرفيق تامر، حاولت الإشارة الى مستقبل اليسار، لكن أضيف بأن الأزمة المالية الإمبريالية أوضحت كم أن الإمبريالية مأزومة، وأن أزمتها سوف تفتح أفق الصراع الطبقي على الصعيد العالمي. والانتفاضات العربية جاءت في هذا المساق. لهذا لا بد من التفكير الجدي في بناء أحزاب ماركسية جديدة تترابط مع العمال والفلاحين الفقراء، وتؤسس لرؤية جديدة تنطلق من فهم الواقع، لكي يصبح هناك مستقبل مشرق للطبقات الشعبية. طبعا هذا موضوع كبير ويحتاج الى البحث أوفى.
Adeed Nassar رفيق سلامة ، كيف تنظر إلى تفاعل الانتفاضةفي سورية مع باقي الثورات في الوطن العربي حتى الآن ؟ و ما هو تأثير تطور الثورةات في الوطن العربي ، خاصة في مصر ، على تطور الانتفاضة في سورية و سيرورتها الثورية؟
Salameh Kaileh الرفيق جلوري المعارضة ميتة منذ زمن، ولقد تحولت الى نخب تريد الديمقراطية، هذه الديمقراطية التي لا تعرفها هي ولا تمارسها، فقط تريد متنفس يسمح لها بالحركة الهادئة. المستقبل هو الذي يجب أن يفرز قيادات جديدة من الشباب الذي انخرط في الصراع اليوم.
Ali M Zein نعم رفيق سلامة قرأتهم , ولكن من يوصل هذه الافكار للفقراء من لا يملكون ثمن جريدة او لا يتوفّر لديهم الانترنت ؟
لا بد لليساريين تكوين خطّهم السياسي المتميّز عن باقي قوى الصراع إن كانت موالية او كانت معارضة –مع إبقاء هامش الالتقاء المرحلي من أجل إسقاط رأس النظام –هذا الخط الذي يخوض الحرب على جبهتين جبهة القمع السلطوي و كشف ادعاءاته الكاذبة حول عدة مواضيع أبرزها الممانعة المزيفة و المؤامرة الخارجية و استحالة الاصلاح و الجبهة الاخرى هي جبهة القوى التي لا مصلحة لها باستكمال الثورة " ماركسيا " حتى النهاية وذلك عبر كشف طبيعتها الطبقية وأهدافها السياسية أضف إلى ذلك وجب محاربة خطابها الطائفي والداعي لعسكرة الثورة و التدخل الخارجي . إذن علينا خوض صراع عنيف لا يمكننا السير به إلا عبر تشكيل اوسع إطار يساري سوري منبثق من بين الاحياء الفقيرة و ملتحم مع الكوادر المثقفة تمهيدا لولادة البديل الثوري من رحم الانتفاضة كي يكمل الولادة الثورية ويدفع الانتفاضة تقدميّا , من هنا لا بد أيضا من محاربة النخبوية اليسارية المتنسّكة البعيدة عن الشعب والدفع بكوادر اليساريين صوب التنسيقيات و الاحزمة الاكثر بؤسا و لا بد من خطاب شعبي بعيد عن تعابير تراثيّة لا يعيها الشعب .
Hazim Os نرجو من الرفاق التوقف عن طرح الأسئلة مؤقتا حتى ينهي الرفيق سلامة اجاباته على الاسئلة المطروحة، ثم نستكمل طرح الأسئلة.
Ali M Zein كما اوّد أن استفسر منكم عن أهمية اليسار العربي و المشرقي بالاخص في سبيل دفع الانتفاضة السورية تقدميا و في سبيل تهيأة الاوضاع الثورية في محيط سوريا لولادة انتفاضات شعبية مماثلة .
Salameh Kaileh الرفيق حازم إن تأثير اليسار الثوري في الانتفاضة ضعيف، ليس نتيجة قلة العدد فهناك مئات اليساريين المشاركين منذ البداية، لكن لأن كل منهم ينشط وحده وفي منطقته، ولأنه رغم انخراطهم في الانتفاضة لا يحمل كثير منهم وعيا عميقاً يؤهله لأن يؤثر بشكل كبير، ولا يملك رؤية لدوره غير مشاركة الناس. أما حول تأسيس حزب لليسار الثوري فهذا أمر كان مطروحاً قبل الانتفاضة وهو مطروح فيها، لكن الأولويات التي تفرض الممارسة لا تجعل من إمكانية سريعة لبلورة حزي، فهذه البلورة تحتاج الى زمن من النقاش النظري والسياسي لكي يكون واضحا ما هي طبيعة الحزب وأسس تشكله وبرنامجه، وفاعليته العملية. وزمن الانتفاضة يفرض التنسيق بين اليساريين في تطوير فاعلية يسارية تؤثر في مسار الانتفاضة. ربما هذه الممارسة المشتركة، والحوار الذي يتخللها، والثقة التي تنشأ، تقود الى نشوء نواة حزب حقيقي.
Salameh Kaileh الرفيق حسين، بعد سقوط النظام كما الآن سيبقى هناك من يمنع التفاعل الحقيقي كما نلاحظ في مصر وتونس. لكن ربما يسمح بعض الانفراج الديمقراطية بإمكانية أعلى للحوار والنقاش وبلورة الرؤى، هذا صحيح.
Salameh Kaileh الرفيق حسان، أرجو أن تلاحظ بأنني سلامة كيلة من يناقش، أرجو أن تشير الى اختلافك، ونحن مختلفون في العديد من المسائل، لكن أرجو عدم إصدار الأحكام. فأنت تعرف أنني من سنوات وأنا أطلب منك بناء حزب ولم تتفاعل. أما حول الجيش الحر أو الجيش الشعبي نحن مختلفون في هل نستطيع تحويل الانتفاضة الى انتفاضة مسلحة أو حرب شعب أم لا. لست أرى بأن الحسم سيكون عبر السلاح لأنه ليس هناك حزب الآن قادر على تنظيم عمل كبير كهذا، وأي ميل للتسلح يمكن أن يفتح على فوضى، تريدها السلطة.
Tamer Ali شكرا لك يارفيق سلامة
Adeed Nassar رفيق سلامة ، كيف تنظر إلى تفاعل الانتفاضةفي سورية مع باقي الثورات في الوطن العربي حتى الآن ؟ و ما هو تأثير تطور الثورةات في الوطن العربي ، خاصة في مصر ، على تطور الانتفاضة في سورية و سيرورتها الثورية؟
Mahmoud T. Assaf رفيق سلامه ..... وكيف ممكن ان نبلور حالة اليسار الفلسطيني في الداخل من حالة الركود نحو الكفاح المسلح وكذلك نحو ما يسمى المصالحة ووقوعه بين فكي طرفي الصراع في المصالحة وعدم قدرته او لعدم امكانية القدرة لدية للوقوف بشكل ايجابي فعال بما يخدم الواقع الفلسطيني في الداخل خاصة .
محمد عليان رفيقي سلامة : هل تعتقد أنه من الأجدى لنا ( بالاردن ) تحديدا ..تشكيل تيارات و حركات يسارية شبابية ثوريه حقيقية تكون بديلا عن الاحزاب اليسارية القائمه حاليا والتي تزداد تناقضا و ابتعادا و اصتداما مع الشارع و المجتمع بسبب مواقفها المتخاذله ولا منطقيه بانحيازها المستمر لانظمة القمع و القهر العربيه .. وخاصتا دفاعها الشرس و المستميت عن النظام الفاشي السوري ؟؟؟
Glory Rebel جزيل الشكر للرفيق سلامة على الأجوبة الشافية على الأسئلة.. و الشكر موصول للقائمين على المجموعة .. نتمنى ان تستضيفوا الرفيق سلامة في نقاش اخر.. مستقبلا .. مع التحية...
Salameh Kaileh الرفيق محمد عليان، لا شك في أنه من الأساس لا بد من تشكيل بنى جديدة، حيث هرمت الأحزاب وتكلست. وأتت الانتفاضات لكي تجعل هذه مهمة أساسية، لأن تفاقم الصراع الطبقي يفرض الارتباط به بوعي ماركسي جديد ورؤية تعبر عن المفقرين
Salameh Kaileh الرفيق عديد، من المؤكد بأن هناك تفاعل ربين الثورات العربية، وأن التطور في بلد يؤثر على البلدان الأخرى. ولا شك في أن نتائج الانتخابات في تونس ومصر قد أثرت سلبا في سورية لأنها أشارت الى أن البديل هو الإسلاميين مثلاً. لهذا فإن تفاعل القوى الماركسية العربية أمر ضروري لتفكيك التخوفات ولتأسيس فعل مشترك.
Adeed Nassar هل من مزيد من الأسئلة و المداخلات؟
Tamer Ali ولكم يارفاق جميعا جزيل الشكروالاحترام
Salameh Kaileh الرفيق علي زين، ما دام ليس هناك حزب شعبي تظل إمكانية ايصال الأفكار للطبقات الشعبية محدودة بالتأكيد، لكن بالقدر الذي نستطيعه سنحاول. ولأن الوضع كذلك تسير الأمور في سياق موضوعي تأثيرنا ضعيف فيه. أيضاً لا بد من بلورة رؤية عميقة منطلقة من الواقع، والعمل على تشكيل إطار يوحد اليسار المشارك في الانتفاضة، وهذا ما تبذل جهود من أجله.
Mohamed Abd Elmaksoud رفيق سلامة : ممكن الأجابة على سؤال adeed nassar كيف تنظر إلى تفاعل الانتفاضةفي سورية مع باقي الثورات في الوطن العربي حتى الآن ؟ و ما هو تأثير تطور الثورةات في الوطن العربي ، خاصة في مصر ، على تطور الانتفاضة في سورية و سيرورتها الثورية؟
محمد عليان رفيق سلامة : كيف نرد على من يبرر موقفه الداعم للنظام بالفزاعه الامبرياليه والشرق الوسط الجديد و اعادة الاستعمار ؟؟ والطامه الكبرى بأن من يدافع عن النظام يتستر وراء رموز خالده مثل الحكيم و اليماني ..فيصبح من يعارضهم كأنه يعارض نهج هذه الرموز ..كيف نحل هذه الاشكاليه معهم ؟؟؟؟؟
Husain Darweesh لهذا يطرح السؤال حول كيف يتبلور موقف ماركسي واضح من الثوره ؟؟وكيف يتجمع الماركسيين المشاركين في الانتفاضه لكي يشكلو قوه حقيقيه اولا ولكي ياثرو في شعارات وسياق الانتفاضه بما يجعلها واضحة الاهداف اضافة الى اسقاط النظام ويطور من فاعليتها بعد ان اصبح دور العنصر الواعي مهما في انتصارها........عباره رائعه تشكل الية عمل.....ولكن ارجو من الرفيق سلامه ان يوضح اكثر عن دور العنصر الواعي كشرط لانتصارها....
Sabri Akroush أبدعت رفيق محمد عليان ..... سؤالك مهم
Salameh Kaileh الرفيق محمود عساف تحياتي لفلسطين، لا شك في عجز اليسار وذيليته منذ زمن طويل، وكما في البلدان الأخرى، وربما أكثر نحتاج الى يسار حقيقي يقود النضال الفلسطيني بعد فشل الحركة الوطنية وانهيارها، وخيانة بعض اطرافها. هذا مجهود كبير لكنه ضروري.
Salameh Kaileh الرفيق محمد عليان، أوافق معك على تشكيل تيارات شبابية ماركسية لكي تؤسس فعلا يتجاوز اليسار الميت.
Eernesto Che Chiheb Abess Salameh Kaileh أستاذ سلامة عندي سؤالين : الأول يتعلق بكيفية تشريك الفئات التي ظلت متذبذبة في علاقة بالإلتحاق بالإنتفاضة في سوريا في هذا المسار الثوري خاصة البرجوازية الصغيرة والأقليات الدينية (كالعلويين والمسيحين) وبشكل عملي ... السؤال الثاني كيف ترى العلاقات المستقبلية بين الشيوعيين وأشباه الشيوعيين بعد الإنقسام حول الموقف من النظام السوري
Firas Al Atiyat محمد عليان، لقد نطقت ما في القلب.. سؤالك بات الموضوع الساخن في هذه الأيام التي لم يعد فيها المرء يدري ما و أين هي الحقيقة..
Salameh Kaileh
الرفيق محمد عليان، ربما كان جوهر الورقة التي بدأ الحوار بها يتناول هذا الموضوع، ولقد قصدت الكتابة فيه لأن هناك فهم سطحي لما يجري. بالتالي السؤال هل النظام معاد للإمبريالية؟ ولقد أسست لفهم التكوين الاقتصادي الذي أقامه. ثم هل كل اختلاف مع الإ
Mahmoud T. Assaf
رفيق سلامه ... اشكرك على اجابتك ولكني اود ان استوضح هل معنى ما قلته ان اليسار الفلسطيني الحالي قد فشل في ان يقود النضال الفلسطيني اضافة الى كلمة ( ذيليته ) هل المقصود فيها انه تابعا وقراره ليس من يده ... اذا كان الأمر كذلك الا يقاس هذا ويؤخ...See More
Salameh Kaileh اليسار عندنا هو مراقب ولا يعتبر أنه من الشعب وينطلق من مشكلات الشعب، بل ينطلق من "عقله". هذه مصيبطه.
Salameh Kaileh الرفيق حسين، العتصر الواعي هو الحزب الذي يفهم الواقع ويطرح السياسات والتكتيك الضروري لتطوير حركته. إذن يبدأ بوعي الماركسية من أجل وعي الواقع، ووعي ما يجب أن يطرحه في الصراع القائم لتطوير نشاط الانتفاضة.
Amal Chann
اعتقد هزيمة اليسار ... عالميا وليس فقط في دولنا ... اولا بسبب سقوط الاتحاد السوفيتي .. وثانيا ابتعاده عن المطالب الشعبية .. وافتقاره لتحليل الواقع وسعي القيادة فقط لمكاسب شخصية وبقائه زيل للسلطات ينتظر فتاتها .... ولم يخلق مدارس لتطوير اي ف...See

バシャール バシャール الرفيق سلامة كيلة شكراً لهذا التحليل ولكن عندي سؤال بسيط إلى مدى (رقميا) أدى هروب فائض القيمة إلى الخارج في تفجر الوضع الإقتصادي في سورية وهل يفرض النقد الدولي الإستثمار الخارجي ؟ هل تعتقدون أن النظام كان لا يملك قرار سياسي في تحول إلى إقتصاد ريعي لأنه كان يوظف الأموال التى سرقها في الخارج ؟
Adeed Nassar نشكر جميع الرفيقات و الرفاق الذين شاركونا هذه الندوة الحوارية المفيدة مع الرفيق سلامة كيلة .. بانتظار الإجابة على السؤالين الأخيرين و ننهي هذه الحلقة ..
Salameh Kaileh
الرفيق محمود مع احترامي للجبهة الشعبية هي لم تستطع أن تعيد بناء ذاتها، ولا بد من إعادة تقييم دورها السابق على ضوء سياساتها وليس فقط على ضوء الوضع، فقد كان واضحا بأن تكتيكاتها لم تكن سليمة، وأنها انطلقت من مفهوم حركة التحرر (الخاطئ) لكي تظل ...See More
Salameh Kaileh الرفيقة أمل لا شك في أن انهيار السوفيت أثر، وفرض عالمية الهزيمة لليسار. لكن اليسار عندنا كان مهزوما منذ زمن طويل قبل ذلك، أي منذ أن اتبع المنطق الذي يقول بدور البرجوازية وقيادة البرجوازية. لهذا داهمته الانقلابات العسكرية وهو يرفض التفكير في استلام السلطة، وحققت أكثر مما كان يطرح مما جعله يلتحق بها، ثم بدأ في التفكك والتلاشي. وأتى انهيار السوفيت ليكمل الصورة.
Husain Darweesh اشكر الرفيق سلامه كيله على هذا التحليل الرائع والممتع ....واشكر الرفاق القائمين على يساري.....واشكر كل الرفاق الذين شاركو بهذا الحوار .....ونتمنى ان نلتقي بالرفيق سلامه مرة اخرى ......عاشت الثوره السوريه وكل الثورات العربيه ......والى الامام يا رفاقنا في كل مكان لكي نقدم التضحيات في سبيل الجوعى والمستغلين والمضطهدين .
Salameh Kaileh الرفيق ،، هروب الفائض هو نتاج السيطرة الرأسمالية العالمية على الاقتصاد، والذي يتحقق من خلال التوظيف المربح في البنوك والتجارة، وايضا من خلال الاستيراد بدل الانتاج. أما حول التحول الى اقتصاد ريعي فهو نتيجة مصالح الفئات التي نهبت الدولة خلال العقود الماضية، والتي بدأت في الاستثمار في القطاعات المربحة في إطار اقتصاد مفتوح. فقد أصبحت السياحة والعقارات والخدمات أكثر ربحية وأضمن.
محمد عليان( لا عذر لمن أدرك صواب الفكرة وتخلى عنها ) كل الشكر و التقدير وكامل الاحترام لك رفيقنا الثابت على المبدأ والملتزم بالقيّم
محبتنا لك رفيقنا سلامة كيلة ..ونرجو منك البقاء على تواصل دائم معنا ..فنحن شباب نحتاج لحكمة امثالك
Ahmad Issawi رفيق سلامة قبل الختام سؤال في ما يخص فلسطين..هل هنالك امل و بصراحة باليسار الفلسطيني لإعادة القضية الى مسارها الحقيقي في ظل توازي بين الصراع مع اسرائيل و النضال الطبقي؟
Salameh Kaileh شكرا رفيق محمد وآمل التواصل المباشر أيضا
Firas Al Atiyat سلامه، أكتب لك رسالة الشكر هذه بيد، و يدي الأخرى لا تزال تحمل قبعتي التي رفعتها لك. دمت ذخراً للشعوب.
YMahmoud T. Assaf رفيق سلامه اقدر ما قلته واحترمه وارى انه ليس بعيدا عن الصواب الا انني قد اختلف معك في بعض المسميات كمفهوم حركة التحرر الخاطيء او شكلية الأيولوجية لديها او انها قابلة لقيادة اليمين ..... وكأن الجبهة وجدت برموزها فقط وتاريخها في اليسار الفلسطيني كان شكليا ....... اجمالا قد تكون الجبهة اخطأت في قراءة الواقع وهذا ليس جريمة او عيبا . الا ترى معي انك تظلم الجبهة في رايك هذا مع احترامي وتقديري لشخصك وفكرك وارائك
Salameh Kaileh الرفيق أحمد، اذا كنت تتحدث عن اليسار القائم فرأيي واضح، ليس هناك امكانية لدور لهذا اليسار، لهذا لا بد من إعادة بناء اليسار، وربما تكون أجزاء من اليسار القائم هي جزء من إعادة البناء هذه. ولا بد كذلك من ملاحظة بأن المسألة لا تتعلق باليسار الفلسطيني وحده فالتغيير في الوطن العربي سيعيد القضية الفلسطينة كجزء من الصراع العربي ضد الإمبريالية والصهيونية.
Mohamed Abd Elmaksoud الف .. شكر للرفيق سلامة
ناصر العربي أين القوى اليسارية من هذه الأحداث التي تتسع رقعتها شيئا فشيئ في الكثير من الدول العربية ألا يجب أن تعيد بناء تنظيمها بالشكل السليم كي تتعافى وتواكب هذه الأحداث أولا بأول أم أنها ستبقى كما هي متفرجة لا أكثر على مايدور من أحداث وتكتفي ببعض التحليل والتفسير
Adeed Nassar نشكر للرفاق مساهمتهم .. نشكر للرفيق سلامة كيلة وجوده معنا في هذا اللقاء المطول .. على أمل مزيد من العطاء و معا على طريق الثورة و التغيير ..
Salameh Kaileh الرفيق محمود وأنا أقدر تمسكك بالجبهة، وهم رفاقي وأصدقائي، لكن حين البحث في الواقع لا بد من النقد العميق والقاسي أحيانا. هناك مفاصل كثيرة في سياسة الجبهة لا بد من نقدها، وأساسا الاعتماد على الماركسية السوفيتية في التثقيف الشكل للماركسية. على كل يمكن أن نتحاور أكثر في الموضوع.
Salameh Kaileh شكرا لكم جميعا
Adeed Nassar شكرا
محمد عليان يعطيك العافيه رفيقنا الغالي سلامة
Guevara Joil شكرا رفيق
Mahmoud T. Assaf اشكرك رفيق سلامه وانا مع ما قلته لا بد من النقد العميق القاسي ... واتمنى ان نتحاور لاحقا اكثر في الموضوع حتى استطيع ان اتلمس من خلالك المعنى الحقيقي لماركسيتي ويساريتي وتكون دافعا لي في النقد والبناء
ناصر العربي تحياتي لك رفيق سلامه ما يطرح كثير، ولكن نريد أن نحدد الية معينة للتعامل مع ما نطرحه شكرا لك
Husain Darweesh حوار رائع ومفيد جدا......وبهذه المناسبه ادعوكم الى قراءة كتاب الرفيق سلامه وهو ....نقد الحزب....المشكلات التنظيميه للحزب الشيوعي ....هذا الكتاب اعتبره وثيقه نظريه مهمه.
Amal Chann ارجو من الجميع التفكير بعمق كيف ممكن الاستفادة من هذه التقنية الجديدة (النت)للتواصل لتشكيل خلايا اولية لتنظيم يساري
محمد عليان رفيق حسين ..حضرلي الكتاب عشان آجي استعيرو منك :))
Mahmoud T. Assaf نعم هو كتاب رائع ومفيد رفيق حسين واثني على دعوتك لقراءة هذا الكتاب القيم
محمد عليان رفيقه امل ..الفكره موجوده و مطروحه و ننتظر التوسع بها
Husain Darweesh وملاحظه اخرى ....يجب نشر هذا المقال موضوع نقاش اليوم.
Ali M Zein سيتم نشر هذا الحوار , ريثما ننتهي من تنقيحه , كما فعلنا في حوار الاسبوع الماضي حول مصر .
Amal Chann مطروحة ولكن لا نجد العمل بها اين وكيف ووووو
Mahmoud T. Assaf الله يسامحكم رفاقي كان مناول بلغتوني في مثل هيك نقاشات قيمة ومفيده عتبي كبير عليكم
ناصر العربي رفاقي الاعزاء اتابع بسعادة هذا الحوار الهادىء والقلق على الوطن واليسار دعونا ننطلق من القضايا الملحة التي نرى ان الوقت قد حان لكي نبدأ بالتفكير فيها ومن خلال المداخلات التي قرأتها مانزال ندور حول ماهو المطلوب اقترح ان نبدأ بنقطة وان نتابع كلما انتهينا من نقطة
Mahmoud T. Assaf رائع رفيق ناصر وفكرة اتمنى من ادارة الصفحة الأخذ فيها
Asmaa Ahmaedd Guevara شكرا رفيق عديد على مجهودك الرائع والمتميز ......فى كل الاماكن ...ليك منى كل التحيه والتقدير ...ومهما حكيت من كلام ما راح اقدر اوفيك حققك وقدرك
محمد عليان عديد الرائع :)
Bottom of Form